زميلى العزيز
اليك التقييم الذاتى لمدرستك
ارجو من سيادتكم عدم السماح لاحد ان يقدمه من مدرسة اخرى وعلى كل مدرس ان يكتب خطة التحسين لمجال واحد فقط ينتمى اليه
وشكرا لتعاونكم
اليك التقييم الذاتى لمدرستك
ارجو من سيادتكم عدم السماح لاحد ان يقدمه من مدرسة اخرى وعلى كل مدرس ان يكتب خطة التحسين لمجال واحد فقط ينتمى اليه
وشكرا لتعاونكم
التقييم الذاتى للمدرسة
اسم المؤسسة : مدرسة اسماء بنت ابى بكر للتعليم الاساسى
تابع : مديرية التربية والتعليم القاهرة
ادارة : شرق مدينة نصر التعليمية
العنوان بلوك 32 ش احمد الزمر الحى العاشر مدينة نصر
المدرسة مرحلة اعدادية –ابتدائية-رياض اطفال- تربية خاصة
المدرسة بها 9 فصول اعدادى 12 فصل ابتدائى 3 رياض اطفال 1 تربية خاصة
2 معمل وسائط متعددة
2معمل كمبيوتر ومنهم معمل التايلو
2 معامل علوم
حجرات انشطة (تربية رياضية- اقتصاد –مكتبة – مسرح – موسيقى-صحافة- خدمه اجتماعية ونفسية)
حجرات ادارية
حجرة طبيبة
حجرة عزل صحى
حجرات مدرسين
التقديم
تمر دراسة التقييم الذاتي للمدرسة بخطوات على النحو التالي:
1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة.
2- عمل خطة الدراسة
3- تدريب فريق العمل للتقييم الذاتى.
4- جمع المعلومات والبيانات المطلوبة باستخدام أساليب مختلفة
1- تشكيل فريق قيادة التقييم الذاتي للمؤسسة.
2- عمل خطة الدراسة
3- تدريب فريق العمل للتقييم الذاتى.
4- جمع المعلومات والبيانات المطلوبة باستخدام أساليب مختلفة
( بناء اختبارات وأدوات قياس التحصيل – الملاحظة – المقابلة – الاستبيانات – فحص الوثائق والسجلات )
5- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات.
6- إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي
5- معالجة وتحليل المعلومات واستخلاص الدلالات.
6- إعداد التقرير النهائي لدراسة التقييم الذاتي
التقارير
اولا : القدرة المؤسسية
المجال الاول: الرؤية والرسالة
المعيار الاول : رؤية المؤسسة
المعيار الثانى : رسالة المؤسسة
نقاط القوة
1- توجد رؤية للمؤسسة مصاغة بمفردات واضحة وذات معنى محدد وتصف النجاحات التى ترغب المؤسسه فى تحقيقها بواقعية كما تظهر فى اداءات المعنيين بالمؤسسة
2- - توجد رسالة للمؤسسة مصاغة بمفردات واضحة وذات معنى محدد وتصف النجاحات التى ترغب المؤسسه فى تحقيقها بواقعية كما تظهر فى اداءات المعنيين بالمؤسسة
3- رسالة المدرسة شاملة ومعبرة تماما عن الرؤية
4- يقيم مجلس الامناء اليات تحقيق الرسالة فى ضوء رؤية المؤسسة
نقاط الضعف
عدم مشاركة المجتمع المحلى فى تحقيق رؤية ورسالة المؤسسة
المجال الثانى: القيادة والحوكمه
المعيار الاول:نظام للحوكمه الرشيدة
المعيار الثانى: مجتمع التعلم
1- توظيف القيادة القوانين واللوائح بمايحقق فاعلية المؤسسة
2- تطبق القيادة التشريعات والقوانين التى تنص عليها وثيقة حقوق الطفل
3- تفعل القيادة لوائج وقرارت مجلس الامناء ومهامه
4- توفر القيادة نظاما لتقى المقترحات والشكاوى والتعامل معها
5- توفر القيادة بيئة متمركزة حول المتعلم
6- تطبق القيادة نظاما لمتابعة تقدم المتعلمين فى ضوء نواتج التعلم المستهدفة
7- تطبق القيادة نظاما لمتابعة اداء المعلمين وتقويمهم
8- تشترك المؤسسة فى انشطة والمسابقات التى تهم فى تحقيق نواتج التعلم
9- تفعيل المؤسسة اساليب لتنمية المهارات القيادية للمتعلمين
10- تفعيل القيادة نظاما للتنمية المهنية المستدامة للعاملين
نقاط الضعف
1- عدم تبادل المؤسسة الخبرات مع المؤسسات الاخرى فى العديد من الانشطة التربوية
2- عدم توفر القيادة الية تساعد المؤسسات الاخرى على الاستفادة من برامج التنمية المهنية
المجال الثالث : الموارد البشرية والمادية
المعيار الاول: توظيف المؤسسة الموارد البشرية لتحسين الاداء
المعيار الثانى :مبنى مدرسى مستوفى المواصفات التربوية
نقاط القوة
1- توظيف المؤسسة لموارد البشرية لتحقيق نواتج التعلم المستهدفة
2- تخطيط المؤسسة لامنها وسلامتها
3- تنمى المؤسسة مهارات المتعلمين فى اتباع قواعد الامن والسلامة
4- تتناسب الفصول والحجرات والانشطة مع اعداد المتعلمين و
5- تتناسب مسا حات وتجهيزات الفناء مع اعداد وخصائص المتعلم
6- توجد بالمؤسسة حجرات مجهزة ومناسبة للعاملين بها
7- توجد بالمؤسسة المرافق الصحية الصالحة للاستخدام
8- توجد بالمؤسسة لتجهيزات اللازمة للرعاية الصحية
9- توظيف المؤسسة المعامل المجهزة لتحقيق نواتج التعلم
نقاط الضعف
1- عدم توظيف مصادر المعرفة بالمكتبة مثل الانترنت للحصول على المعارف المختلفة
عدم استيفاء المبنى المدرسى مواصفات الامن والسلامةالمجال الرابع : المشاركة المجتمعية
المعيار الاول: شراكة فعالة بين المؤسسة والاسرة والمجتمع المحلى
نقاط القوة
1- توظف المؤسسة قاعة البيانات عن اولياء الامور ويتم الاستعانه بهم طبقا لخطة مبنية على دراسة الاحتياجات الفعلية باستخدام اليات متعددة بما يسهم فى تطوير العملية التعليمية
2- تشكيل فريق لمتابعة وتنفيذ نتائج واليات مشاركة الاسرة وتقوم تاثيرها على نواتج التعلم
نقاط الضعف
1-عدم مشاركة المجتمع والاسرة على الموقع الالكترونى للمدرسة
2- عدم تقديم خدمات ارشادية وتنويه للمجتمع المحلى على الموقع الالكترونى
3- عدم تحديد الامكانيات المادية والبشرية اللازمة لتنفيذ البرامج المخطط لها لاحتياجات المجتمع المحلى
4- عدم تقييم مخرجات او تحسين برنامج وتطورة
المجال الخامس: ضمان الجودة
المعيار الاول:النظام الداخلى لضمان الجودة
المعيار الثانى: التقويم الذاتى المستمر
نقاط القوة
1- تقوم المؤسسة بعمليات المراجعة الداخلية وتشمل تقييم دراسة التقويم الذاتى وخطة التحسين للتحقق من استفاء معاييير الجودة والتاهل للاعتماد بما يضمن تحقيق نواتج التعلم المستهدفة وتقديم التغذية الراجعة المناسبة للفرق المسئولةفى جميع المراحل وتستعين وحدة الجودة والتدريب بفريق جودة الادارة
2- تنفذ وحدة التدريب والجودة برامج للتنمية المهنية المرتبطة بالاحتياجات
3- تطبيق قواعد المسالة على جميع العاملين بشفافية وتعلن عن نتائجها
نقاط الضعف
1- عدم تبادل الخبرات بين وحدة التدريب والجودة مع المؤسسات الاخرى
2- عدم تنفيذ برامج التقويم الذاتى من قبل كوادر بشرية مدربة وممثلة للعاملين بالمؤسسة وعدم اعداد تقارير لذلك
3- عدم اتاحة نتائج التقويم الذاتى للاطراف المعنية
4- عدم وجود خطط تحسين مدروسة نتيجة لعدم وجود تقييم ذاتى للمدرسة
ثانيا : الفاعلية التعليمية
المجال السادس : المتعلم
المعيار الاول: نواتج التعلم المستهدفة
المعيار الثانى : المهارات العامة
المعيار الثالث: جوانب وجدانية ايجابية
نقاط القوة
1- يحقق 65% فاكثر من المتعلمين نسب نجاح 80% فى النتائج التحريرية فى اللغة العربية والعلوم الرياضيات والدراسات وفقا لنتائج ادوات التقويم تحريرى شفوى اداء التى طبقت ويتوافر بها الاعداد الجيد وتتصف نواتج التعلم بالثبات لكافة الصفوف خلال ثلاث سنوات الدراسية الاخيرة
2- يستخدم الكمبيوتر وامكاناته وبرامجه فى تعليم وتنفيذ انشطة المواد الدراسية من خلال مشروع التايلو وامتلاك مهارة التعلم الذاتى والتعلم المتمركز على الطالب
3- يتعامل مع الاخرين بشكل لائق لتحقيق هدف الجماعة ويشارك فى الاحتفالات ويتطوع للعمل فى انشطة اجتماعية لخدمة المؤسسة
4- يظهر سلوك المتعلم متلزم بالقيم الاجتماعية فى تعامله مع الاخرين ويتمثل بقيم الانتماء والمواطنه والمشاركه فى الانشطة
5- ينفذ المتعلم الواجبات والمهام المطلوبه منه القيام بها ويعرف حقوقة التى يحصل عليهامن المؤسسة
نقاط الضعف
1- يشارك المتعلم فى انشطة محدودة للتوعية الصحية داخل الفصل فقط ويبدو ذلك على مظهرة عدم التدريب على تعليمات الامن والسلامة ومراعاة احتياطات الامن اثناء استخدام الاجهزة
2- عدم التدريب على تعليمات الامن والسلامة ومراعاة احتياطات الامن اثناء استخدام الاجهزة
3- يتعرف المتعلم المهن المختلفة ويقدر بعضها دون الاخر
4- يتحدث المتعلم عن المعلمين بشكل لائق ولكنه غير مواظب على الحضور للمؤسسة.
المجال السابع : مجال المعلم
المعيار الاول:التخطيط لعمليتى التعليم والتعلم
المعيار الثانى:تنفيذ عمليتى التعليم والتعلم
المعيار الثالث : اساليب تقويم فعالة
المعيار الرابع : انشطة مهنية فعالة
نقاط القوة
1- يخطط المعلم الدروس بما يحقق النمو المتكامل لشخصية المتعلم ويقدر اهمية التخطيط
2- يصمم وينفذ المعلم استراتيجيات تعليم وتعلم متمركزة حول المتعلم وتحقق نواتج التعلم المستهدفة ويقدر اهمية استخدام الاستراتجيات
3- يصمم المعلم اساليب يتوافر فيها جميع الشروط ويقدر اهمية التقويم فى تحقيق نواتج التعلم
4- يوظف المعلم المادة العلمية لتخصصة لحل مشكلات المجتمع
5- يستخدم انشطة تعليمية تنمى المهارات الحياتية لدى المتعلمين
6- يشجع المعلم المتعلمين على استخدام مصادر المعرفة المتعددة فى اوقات الدراسة وغيرها ويبرز اهميتها
7- تشجيع المتعلمين على الاشتراك فى الانشطة التربوية
8- يحسن المعلم اداءات المتعلمين فى ضوء نتائج التقويم
9- يناقش المعلم نتائج المتعلمين والقيام ببرامج علاجية واثرائية فى ضوء نتائج التقويم
10- يشجع المعلم المناقشة والحوار وتقبل الراى والراى الاخر من خلال قواعد العمل
11- يتعامل المعلم مع المتعلمين بشفافية ومساواة وعدل وتوعية المتعلمين بذلك
12- توظيف مصادر المعرفة وتبادل الخبرات بين زملائه ويعدل من اداءة
نقاط الضعف
1- عدم توفير تجهيزات متاحة لكل طالب
2- عدم استخدام البيئة الخارجي وعدم مراعتها فى المناهج العلمية
3- استخدام الاساليب التقليدية لتقويم نواتج التعلم المعرفيةوالمهارية والوجدانية
4- عدم مشاركة نسبه كبيرة من المدرسة فى الدورات التدريبية
المجال الثامن :المنهج الدراسى
المعيار الاول:ممارسات داعمه للمنهج
نقاط القوة
1- تصاغ نواتج التعليم بخريطة المنهج بحيث تشمل جوانب التعليم المختلفة ( المعرفية – المهارية – الوجدانية) وبشكل يتناسب مع المرحلة الدراسية تتضمن خريطة المنهج نواتج تعلم اضافية تسهم فى تفعيل الانشطة الاثرائية للمنهج
2- تصمم انشطة التعليم والتعلم لتحقيق كافة انواع نواتج التعلم المستهدفة ( المعرفية- المهارية- الوجدانية) بخريطة المنهج- تصميم انشطة تعليم وتعلم اثرايئة تحقق نواتج التعلم الاضافية
3- تحدد اساليب تقويم لقياس مدىتحقق كافة انواع نواتج التعلم المستهدفة بخريطة المنهج تصمم اساليب تقويم الكترونى لتقويم اداء المتعلم
4- تتناول انشطة المنهج انواع المهن المختلفة والعمل اليدوى مع دعم اهمية كل منها فى تنمية المجتمع – وجود نماذج محاكاة لبعض المهن الموجودة بالمجتمع
5- تتيح انشطة التعليم والتعلم فى المواد الدراسية المختلفة فرصا متنوعة لتنمية المهارات الحياتية للمتعلمين وزيادة المشروعات – انتقال اثر التعلم فى مواقف جديدة وتطبيقها داخل وخارج المؤسسة
6- مشاركة المتعلمين فى انتاج وسائل تعليمية باستخدام خامات البيئة
نقاط الضعف:
عدم تنفيذ انشطة لنقل الخبرات المتعلمة عن الموارد البيئية الى خارج المؤسسة
المجال التاسع :المناخ التربوى
المعيار الاول: بيئة داعمة للتعليم والتعلم
المعيار الثانى : بيئة داعمة للعلاقات المؤسية
نقاط القوة
1- توفر المؤسسة مناخا داعما لعمليتى التعلم والتعليم
2- تدعم المؤسسة العلاقات الانسانية بين اعضائها والمجتمع المحلى
3- يتوافر بالمؤسسة مناخا داعما لثقافة المواطنه والانتماء واحترام القوانين
نقاط الضعف
1- تعقد ندوات للارشاد التربوى بناء على حصر المشكلات ولكن ليس هناك تعاون بين الجهات المعنية بالادارة والمديرية والمؤسسات الاخرى
2- عدم تقويم سلوك المتعلمين بندوات وبرامج تدريبية لحل المشكلات
عدم استخدام اليات لتقويم مستوى الممارسات والانشطة
انا مش طالبه فى المدرسه دى بس كنت فيها وفرحانه اوى بالتقدم اللى فيها علشان قضيت فيها احسن لحظات حياتى محستش بى ده غير لما كبرت وخلاص هتخرج عرفت قد ايه انى يعنى ايه واحد يبقى صغير واكبر مشكله بالنسبله انى المدرس بتاعه زعقله ياريت الحياه كلها تبقى اصعب حاجه فيها مدرس بيوجه
ردحذفوخاصه المدرسه دى بحبها علشان مدرسه انا بأعتقد انها فرقت معايا كتير فى حياتى واتعلمت منها حاجات كتير مش حاجه فى الدراسه بس لاء حاجات تانيه كتير قوتنى ومحستش بقيمه ده غير لما كبرت
نسيت اقول اسم المدرسه اللى اتكلمت عليها وهى أ \ منى شاكر
حذفبتمنى لو قرت الكلام ده تبعتلى ادد على الايميل ده
حذفenta_3omry_93@yahoo.com